الفحص والكشف المبكر للأمراض



الوقاية من الامراض تستلزم فحصا دوريا سنويا للاطمئنان على الصحة وبالذات فحص الجهاز البولي والتناسلي مثل البروستاتا وكذلك فحص الامعاء للاطمئنان من أنها تعمل بطريقة سليمة وخلوها من الاورام الخبيثة. ان اكتشاف المرض في وقت مبكر يسمح بعلاجه بطريقة مؤثرة تضمن الشفاء. ان الفحص المبكر مهم جدا بالذات للرجال بداية من عمر 45 عاما وينصح به سنويا.
عناصر الفحص المبكر:
يبدأ الكشف بالتاريخ المرضي والفحص الاكلينيكي للجهاز البولي والتناسلي وكذلك فحص البروستاتا عن طريق فتحة الشرج. يعتبر فحص الكليتين والمثانة والبروستاتا بالموجات الفوق صوتية وكذلك الفحص المعملي للدم والبول والبراز من مكملات الكشف الاساسية. يتكون الفحص المعملي من صورة الدم، فحص وظائف الكلى والكبد وقياس مادة المضاد البروتين المناعي المتخصص للبروستاتا وبالذات الجزء الفعال منه بالدم ويحلل البول وتعمل منه مزرعة عند الضرورة. تقاس سرعة تيار البول وكذلك ما قد يتبقى منه بالمثانة بعد التبول. يكتمل الفحص بالكشف عن وجود دم غير مرئي بالبراز وهو ما يسمى بفحص الدم المختفي.
الفحص الاكلينيكي:
يتم فيه فحص أعضاء البطن والاعضاء التناسلية وكذلك فحص البروستاتا عن طريق فتحة الشرج وهو برغم أهميتة من الفحوصات الغير مرغوب فيها. هذا الفحص يعطي معلومات عن حجم البروستاتا ونوعية أنسجتها وهو مفتاح مهم لتشخيص كثيرا من أمراضها ولذلك لايمكن الاستغناء عنه.
الفحص بالموجات فوق الصوتية:
ان فحص الكلى مهم جدا وذلك لاكتشاف ما قد يكون غير معلوما حتى تاريخ الفحص كما يعطي فحص المثانة معلومات عما يتبقي بها من بول بعد التبول أو أى أمراض موجودة بها. فحص البروستاتا بالموجات فوق الصوتية عن طريق فتحة الشرج يعطي معلومات عن حجم البروستاتا والتغيرات الحادثة في أنسجتها وغلافها وذلك للتأكد من عدم وجود ورم خبيث أو أى مرض آخر بها. عادة يمكن تفريغ المثانة تلقائيا ولايجب أن يزيد المتبقي بها من بول عن 50 سم مكعب. يسمح قياس البول المتبقي بعد التبول بدراسة حجم البروستاتا أو تضخمها وكذلك ما اذا كان هناك أى عائق تحت المثانة لا يسمح بتفريغها كاملا مثل ضيق في مجرى البول. اذا كان حجم البول المتبقي في المثانة بعد التبول يفوق 50 سم مكعب يعتبر هذا مؤشرا لاحد الامراض السابق ذكرها.    
الفحص المعملي:
يعتبر هذا الفحص مهم جدا لتقدير الحالة العامة للانسان كما أنه يعطي معلومات عن وظائف الكلى والكبد. يسمح اختبار البول بمعرفة ما اذا كانت هناك بلورات لتكوين حصوات أو قوالب خاصة تدل على أمراض الكلى أو بكتيريا مسببة للالتهابات أو دم مؤشرا لوجود التهابات أو أورام خبيثة.
مضاد البروتين المناعي الخاص بالبروستاتا:(PSA)
وأيضا لتقليل تأثيره العام بالجسم. النسبة الطبيعية لهذا المؤشر تتراوح بين صفر الى 4 نانوجرام في الديسيليتر( ).
ترتفع نسبة هذا المؤشر وقتيا عند التهاب البروستاتا أو تضخمها ولكنه يكون في ارتفاع دائم في حالة حدوث سرطان البروستاتا. يعتبر الارتفاع الدائم مؤشرا يوجب أخذ عينات من نسيج البروستاتا لفحصها تحت الميكروسكوب. يمثل مضاد البروتين المناعي الخاص بالبروستاتا أداه هامة لمتابعة علاج مرضى سرطان البروستاتا ومعرفة مدى نجاح العلاج أو عدمه. هناك حالات قد يختلف عليها الرأى اذا كان هذا مؤشرا مرتفعا في وجود تضخم البروستاتا ووجود ورم خبيث بها في نفس الوقت لذا فان التشخيص الصحيح لابد أن يجمع بين الفحص الاكلينيكي والفحص بالموجات فوق الصوتية وخبرة طبيب المسالك البولية. يلاحظ أن مضاد البروتين المناعي الخاص بالبروستاتا الغير ملتصق بمادة الزلال هو الجزء المؤثر من هذا المؤشر ويسمى المؤشر الحر وتعتبر النسبة بين المؤشر الاساسي والمؤشر الحر هامة في التشخيص ومتابعة الحالة.
فحص اندفاع تيار البول:
يعتبر هذا من الفحوصات السهلة التي تعطي مؤشرا عن تضخم البروستاتا ويتم بواسطة قياس سرعة انسياب البول وضغط خروجه وزمن خروجه بواسطة رسم بياني خاص.
الكشف عن الدم المختفي بالبراز:
يمكن بهذا الاختبار الكشف عن آثار الدم في البراز واذا كان الاختبار ايجابيا فان هذا يعني وجود مصدر للدم في الجهاز الهضمي مما يوجب توسيع الفحص لمعرفة ما اذا كان هناك قرحة أو زائدة داخلية أو ورم خبيث أو أى مصدر آخر للدم. من المهم التأكد من عدم وجود بواسير قبل اجراء هذا الفحص.
يتم اجراء الاختبار بالطريقة الاتية:
يعطى المريض ظرف به ثلاثة حاملات للاختبار.
يجب على المريض عدم تعاطي فيتامين سي أو أكل الفواكه الحمضية أو ما يحتوى على هذا الفيتامين لمدة ثلاثة أيام. المواد الغذائية التي يجب الامتناع عنها أيضا اللحوم المحمرة والنقانق. يمكن بطبيعة الحال أكل المواد الطبيعية الحيوية ومنتجات القمح والخضروات. تستخدم احدى حاملات الاختبار لوضع قطعة من البراز صباحا يوميا وذلك في الاماكن المحددة على حاملة الاختبار ثم تغلق ويكتب عليها الاسم وتوضع في الظرف.
يكرر هذا لمدة ثلاثة أيام بحيث تستعمل حاملة اختبار لكل يوم.
عند نهاية الاختبار يسلم الظرف المحتوى على الثلاث حاملات في العيادة لاستكمال الفحص.
يوجد على كل حاملة اختبار منطقتين محاطتين بتحديد خاص منطقة أ ومنطقة ب. توضع مادة كيماوية خاصة في المعمل على هاتين المنطقتين فيتغير اللون الموجود اذا كان البراز يحتوى على خلايا الدم الحمراء.
نهاية أحب أن أوصي توصية خاصة بالحرص على الكشف الدورى العام سنويا عند طبيب المسالك البولية وذلك لضمان الصحة وطول الحياة السعيدة.
الكشف المبكر على الأمراض الوراثية يساعد على علاجها وتفادي مضاعفاتها
اكدت دراسة علمية مصرية ان علاج الامراض الوراثية الناجمة عن حدوث خلل في التمثيل الغذائي بالجسم يتوقف على الكشف المبكر لهذه الامراض. ويقول استشاري امراض الاطفال والوراثة بالمركز القومي للبحوث الدكتور عادل عاشور ان اشهر هذه الامراض: مرض PKU أو الفينيل كيتونوريا ومرض الجلاكتوزيميا، ومرض نقص هرمون الغدة الدرقية ، مشيرا الى ان هذه الامراض اذا تأخر تشخيصها تسبب التخلف العقلي للطفل، الذي لا يمكن علاجه بعد ذلك نظرا لتأثير المادة الضارة والسامة التي تتراكم بالجسم وتؤثر على خلايا المخ وتصيبهاا بالتلف، وان التشخيص المبكر لدى المواليد يتم بأخذ عينة دم من كعب قدم المولود في الايام الاولى، وفردها على ورقة ترشيح يمكن من خلالها قياس نسبة الفينيل الاينين وايضا الغلاكتوز، وفي حالة إثبات التحليل تبدأ فورا اجراءات العلاج، ويسمى هذا الاختبار بـ«بثري»

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s