فن التصميم

بعض تعريفات التصميم
Victor Papaneck:” كل الناس مصممين
rank Pick:
بالسليقة كلنا مصممين
W H Mayall:
يصبح الانسان مصمما بمجرد ان يبدأ فى تحسين شكل الاشياء الطبيعية
Christopher Jones:
التصميم هو البداية لتغير الاشياء التى يصنعها الانسان
Srouno Munari:
المصمم هو مخطط ذو احساس جمالى
Herbert Read:
عندما نصمم فإننا لا نهتم فقط بالاعمال التى تبهج الحواس ولكن بالاعمال الفنية التى بالاضافة الى ذلك تؤدى وظيفة نفعية
Bunekminster uller:”
عكس التصميم هو الاختلاط والتشوش الكامل
Christopher Alexander:”
التصميم هو إيجاد المكونات الفيزيقية الصحيحة لبناء فيزيقى
Victor Papcnock:
التصميم هو المجهود الواعى لغرض أمر ذو معنى أو هدف
L Sruce Archer:”
التصميم هو وضع الفكرة لبعض الاعمال أو النظم ثم / أو عرض الفكرة فى شكل مجسم
اهمية فن التصميم
ما أهمية التصميم ؟ وما أساسياته؟ وما معاييره؟
إذا كان من كلمة لتأكيد أهمية هذه النقطة فهي التصميم ثم التصميم ثم التصميم. إن أهمية التصميم تنبع من قيمة المنتج النهائي الذي سوف تحصل عليه وهو المنزل. فأنت حتماً ستصرف مبالغ طائلة لتنفيذ البيت, إضافة إلى ثمن الأرض والذي قد يصل في بعض الأحيان إلى سقف مليون ريال. ولذلك يلزم أن يتناسب ثمن التصميم مع ثمن المنتج النهائي الذي سوف تحصل عليه. هل يعقل أن يكون ثمن التصميم في حدود ما هو شائع في بعض الأحيان الذي يقدر بألفين إلى ثلاثة آلاف ريال. إن ذلك أشبه ما يكون بمن يشتري قماشاً لزوجته بألف ريال ثم يقبل بتفصيل هذا القماش بريالين أو ثلاثة!! فهي نفس النسبة.
ولذلك أود أن أعرض النقاط العامة التالية قبل الدخول في التفاصيل الفنية لأهمية التصميم في عملية البناء ككل. ولكن لا تتوقع أن أقوم بتصميم منزلك في هذا المقام، فليس هذا مكان ذلك لتعدد الأذواق واختلاف المشارب, إضافة إلى أن في ذلك حجرا على التفكير والإبداع والتطوير. وحسبي أن أقدم أساسيات ومعايير وملاحظات عامة أرى ضرورة مراعاتها عند كل تصميم. ومنها ما يلي:
التصميم خدمة غير ملموسة وليس منتجا محسوسا: ولذلك تتفاوت أسعار التصميم من مكتب لآخر. فأنت لا تستطيع في الغالب التمييز بين تصميم وآخر بشكل دقيق. ولذلك قد تستغرب المبلغ المرتفع الذي قد يُطلب مقابل تصميم متميز.
سعر التصميم ليس المعيار الوحيد لمعرفة جودة التصميم، غير أن السعر المتدني للتصميم دليل أكيد غالباً على تدني الخدمة المقدمة لتصميم منزلك.
من المعايير والأسس المهمة لاختيار المكتب المصمم الخبرة الطويلة في تصميم المنازل. فهناك مكاتب متخصصة في تصميم الأسواق التجارية وأخرى في المستشفيات وثالثة في الفنادق…إلخ. ولذلك لا بد أن تبحث عن المتخصصين في تصميم الفلل والقصور والمجمعات السكنية.
من المعايير التي يعرف بها جودة التصميم من عدمها توافر التفاصيل الهندسية المختلفة لمعظم جوانب المنزل. وهذا يرفع سعر التصميم.
إن من يقدم أسعارا متدنية للتصميم يعتمد على أسلوب خط الإنتاج, الذي يهتم بالكم على حساب الكيف. فكمية عشرة مخططات بثلاثة آلاف ريال على سبيل المثال يمكن للمكتب غير المتميز إنتاجها شهرياً بكل سهولة. وذلك لأن مثل تلك المخططات تكون شبه جاهزة لدى المكتب، وما يقوم به هو عرضها على العميل ليختار الأنسب منها بتعديلات قد تكون طفيفة في بعض الأحيان مما يعني نسخ المخطط المناسب مع تغيير الأسماء, في حين أن المكاتب المتميزة, التي تقوم بالتصميم الفعلي حسب احتياجات العميل الشخصية ورغباته لا تستطيع تقديم الكمية نفسها، على افتراض مهندس معماري واحد في كل مكتب. والسبب أن عامل الوقت لا يسعفها في ذلك، فالوقت الذي يقضيه مهندس المكتب المتميز في التصميم لا يمكنه من تقديم نصف العدد الذي يقدمه المكتب المتدني. ولهذا السبب تكون أسعار المكاتب المتميزة أضعاف المكاتب الأخرى.
أنواع التصاميم
*التصاميم المحدده:
بعض التصاميم تكون محدده أي أنها تكون مثل حل مسلة رياضية معتادة حيث أن المهندس يتبع سلسلة خطوات واضحة للوصول للتصميم الأمثل و في هذا النوع لا يكون هناك مجال كبير للابداع و من المتوقع الوصول إلى نفس الحل من أكثر من مهندس.
*التصاميم الغير محددة
التصاميم عادة تكون غير محددة ولها بعض المواصفات مثل:
هناك حواجز قليلة.
لا يوجد طريق واضح للحل.
لا يوجد حل صحيح مسبق للذهن.
عملية التصميم مستمرة حيث لا تنتهي بانتهاء الموارد و هي الوقت و المال و الصبر.
هناك تطور مستمر في فهم مخرجات التصميم و حاجات المستخدم.
هناك ضغط على الشركات لتحويل التصاميم الغير محددة غلى تصاميم محددة قليلة التكلفة و الخطر.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s