معرض الدار البيضاء الدولي للنشر والكتاب

siel2017
يعتبر معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب أحد أكبر المهرجانات الثقافية للكتاب التي تشهدها المملكة المغربية على المستوى الوطني والدولي. حيث يقام في 29 منشهر مارس من كل عام لمدة عشر أيام بالعاصمة الإقتصادية الدار البيضاء تحت إشراف وتنظيم المندوبية العامة للمعارض بالتشارك مع وزارة الثقافة بالمملكة المغربيةبرعاية الملك محمد السادس، وتبلغ مساحة المعرض 23800 م2 مما يجعله من أهم الملتقيات الثقافية للإلتقاء بكافة الفعاليات الإجتماعية و الثقافية بمختلف توجهاتها الفكرية والأدبية من مؤلفين ورسامين وناشرين وفنانين إضافة إلى جمهور المعرض الكبير.
البرنامج الثقافي والأنشطة
يشارك في المعرض كل عام سواء بالحضور المباشر أو عبر التوكيلات عدد كبير من دور النشر المتخصصة في مختلف المجالات المعرفة العلمية والاجتماعية والسياسة والتربوية التعليمية والاقتصادية، والتي يبلغ عددها مايقارب (700) دار نشر أجنبية وعربية من (44) دولة، إضافة إلى المؤسسات الثقافية ومراكز البحوث والجمعيات والجامعات المختلفة.
جناح الأطفال
يخصص المعرض في كل دورة قاعة خاصة بدور النشر التي تهتم بكتب الأطفال، والتي تلقى إقبالا منقطع النظير من قبل الصغار العرب والأجانب والكبار أيضاً حيث يسعى المعرض لرفع مستوى القراءة بين الأطفال العرب ، وذلك عبر مبادرات متعددة تستهدف تشجيع الأطفال على القراءة، وتعزيز صناعة نشر كتب الأطفال، وتحفيز الأطفال على اقتناء الكتب والاستمتاع بقراءتها.
جوائز
جائزة المغرب للكتاب
جائزة المغرب للآداب
جائزة المغرب للعلوم الإنسانية
جائزة المغرب للعلوم الإجتماعية
جائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية واللغوية
جائزة المغرب للترجمة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s