أين يقع أعلى جبل في العالم

Mount-Everest-Base-Camp

جبل إيفرست أعلى جبل في العالم هو جبل إيفرست أو تشومولانغما ضمن جبال الهيمالايا، على الحدود بين نيبال جنوباً والصين أو التبت

شمالاً، وبلغ ارتفاعه 8848 متراً (29029 قدم) فوق مستوى سطح البحر، والذي يعد جزءاً من جبال الهيمالايا، تم اكتشافه عام 1856 من قبل إدارة المساحة من الحكومة الهندية.

تكوّنه

تشكل جبل إيفرست من قبل حركة الصفائح التكتونية الهندية مما أدى إلى ارتفاع هذه القمة، حيث أنه يتكون من عدة أنواع مختلفة من الصخور كالحجر الجيري والرخام، كما أنه يغطى بالثلوج العميقة على مدار العام.

تاريخه

 سمّي بجبل إيفرست نسبة إلى العقيد جورج إيفرست، الذي كان المساح العام في الهند بين العام 1830 والعام 1843، كما أن اسمه التبتي يعني (آلهة أم الدنيا) وأما الاسم النيبالي ساجارماثا ويعني (الجبهة في السماء). منحت الجمعية الجغرافية الملكية جبل إيفرست اسمه بالإنجليزية تكريماً لجورج إيفرست، وذلك عام 1865، كما أن جورج مالوري من أوائل من قام بقيادة حملة لتسلق قمة جبل إيفرست وذلك عام 1921.

 موقعه

يقع على خط طول 275860 شمالاً، ودائرة عرض 865560 شرقاً، وبدرجات حرارة تتراوح بين – 20 و – 35 درجة مئوية، وبسرعة رياح تصل إلى حوالي 280 كم / ساعة (174 ميل / ساعة)، وبمتوسط إعصار واحد كل أربعة أيام.

تسلقه

يتم تسلق جبل إيفرست عن طريق 18 طريقة مختلفة، وقد يستغرق ذلك 40 يوماً، حيث يقوم المتسلقين باستخدام حبال خاصة وارتداء مسامير خاصة على الأحذية. ينصح معظم المتسلقين بتناول الكثير من الأرز والمعكرونة، كما يفضل استخدام الأكسجين المعبأ في زجاجات.

أهم متسلقي جبل إيفرست من العرب

عمر شريف سمرة مصري قام بالصعود إلي جبل إفرست وذلك عام 2007. زيد الرفاعي أول عربي تسلق قمة إيفرست في عام 2003. رها حسن محرق أول سيدة سعودية تتسلق أعلى قمة جبلية في العالم.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s