مفهوم التعقيم وطرقه واستعمالاته

dddd

تعريف

التعقيم هو العملية التي تؤدي إلى قتل أو إزالة جميع الكائنات الحية الدقيقة متضمنة الجراثيم البكتيرية. ومعنى كلمة التعقيم مطلق أي أنه لا وجود لشيء معقم جزئيا بمعنى أن الأشياء إما أن تكون معقمة أو غير معقمة. أيضا يمكن تعريف التعقيم بأنه إزالة عوامل النقل (مثل البكتيريا والفيروسات) من الأسطح والمعدات والغذاء ومن الأوساط الغذائية. ويمكن تحقيق التعقيم بالطرق الطبيعية أو الكيميائية القاتلة للأحياء الدقيقة أو بالترشيح في حالة السوائل.

طرق التعقيم

 التعقيم بالحرارة

وتعتبر المعاملة الحرارية هي أكثر المعاملات القاتلة المستخدمة لغرض التعقيم ويمكن أن يتم التعقيم بالحرارة الجافة حيث يتم ذلك باستخدام أفران تحت الضغط الجوي العادي أو بالحرارة الرطبة  التي يتم الحصول عليها بالبخار الرطب

التعقيم الكيميائي

يمكن استخدام المواد الكيماوية للتعقيم فعلى خلاف التسخين الذي يعد طريقة جيدة للتخلص من جميع الكائنات المعدية إلا أنه لا يمكن استخدامه للأجسام الحساسة للحرارة مثل الأنسجة و العدسات و الكهربائيات و المواد البلاستيكية ففي هذه الحالة الكيماويات سواء أكانت غازية أم سائلة ،يمكن استخدامها كمعقمات ،حيث استخدام المعقمات  الكيميائية الغازية او السائلة تجنب مشكلة الضرر الحراري .و يجب التأكد من تلائم القطع المراد تعقيمها مع طبيعة المعقم حتى لا تتضرر و على الرغم من قدرة الكيماويات على التعقيم بكفاءة عالية لامتلاكها خواص قائلة للجراثيم إلا ان هذه الخواص نفسها تجعلها مضرة للبشر لذلك فإن استخدامها يشكل تحديدا في بيئات العمل  المختلفة.

التعقيم الاشعاعي

ويمكن إجراء التعقيم باستخدام الأشعة الكهرومغناطيسية مثل الأشعة المهبطية (حزم الالكترونات ) و أشعة اكس و أشعة غاما . أو التشعيع باستخدام أجسام دون ذرية. عن الأشعة الكهرومغناطيسة والأسعة الجسيمية يمكن  تصنيفها في خانتين حسب طاقتها اولهما : إشعاع مؤين (له طاقة عالية تمكن من تأيين المكربات و الذرات ) أو إشعاع غير مؤين ليست له القدرة على تأيين الذرات .

استعمالات التعقيم

الغذاء

أجريت أولى محاولات التعقيم من قبل نيكولاس أبرت الذي اكتشف إن تعريض الأطعمة للحرارة لمدة من الزمن كفيل بإبطاء تعفن الأطعمة و العديد من السوائل و حفظهم للاستهلاك الآمن لمدة أطول من الزمن المعتاد . تعليب المواد هو امتداد لنفس المبدأ و هو يساعد على التقليل من التسممات الغذائية و من الطرق المتسخدمة لتعقيم الأغذية أيضا إشعاع الأغذية و الضغط العالي.

الطب و الجراحة

بصورة عامة يجب تعقيم جميع الأدوات الجراحية و الأدوية الواجب ادخالها إلى جزء معقم من الجسم ( مثل مجرى الدم والتي تخترق الجلد ) يجب تعقيمها . مثال على  هذه الادوات تشمل المشارط ،إبر الحقن ،وأجهزة ضبط نبضات القلب الاصطناعية . و تعد عملية التعقيم أيضا أساسية في تحضير الأشكال الصيدلانية الحقنية . اثناء تحضير الأدوية القابلة للحقن و المحاليل الوردية لعلاج المعوض للسوائل ليس فقط التعقيم يجب الاخذ بعين الاعتبار انما ايضا استخدام أوعية مصممة جيدا لمنع دخول عوامل الطارئة بعد التعقيم الاولي للنواتج .

المركبات الفضائية

هناك قوانين صارمة لحماية أجسام النظام الشمسي من التلوث بالمواد العضوية من كوكب الأرض و المعايير تختلف تبعا لنوع المهمة ومكانها المقصود حيث كلما زادت احتمالية وجود حياة على كوكب ما تزداد شدة و صرامة المتطلبات المتبعة. العديد من الأجزاء المستخدمة في المركبات الفضائية لا تحتمل درجات الحرارة العالية بالتالي يتم استخدام تقنيات لا تتطلب درجات حرارة عالية جدا مثل فمثلا يمكن استخدام تسخين بحدود 120 درجة سلسيوسية على الأقل ،تعقيم الكيميائي ،أكسدة ،إشعاع والأشعة فوق البنفسجية .

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s