التوحيد وادلته جدع مشترك

نصوص الانطلاق

قال تعالى:

الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم الاية 255 – سورة البقرة

قال تعال :

قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد سورة الاخلاص

هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)

شرح المفردات

المؤمن : المصدق لرسله بالمعجزات-

المهيمن : الرقيب على كل شيء-

العزيز  : القوى الغالب-

الجبار :القهار او العظيم-

المتكبر : البليغ الكبرياء والعظمة-

استخلاص المضامين

يخبر النص القرآني الاول ان الله هو الاله المعبود بحق لما اتصف به من صفات الكمال وتنزهه عن صفات العيب و النقصان

الاقرار بوحدانية الله تعالى وتنزيهه عما لا يليق بكماله من حدوث ومثيل

اولا : مفهوم التوحيد

  • تعريف التوحيد لغة واصطلاحا :

لغة : كلمة التوحيد  مصدر  من كلمة (وحد)  واصلها (وحد يوحد توحيدا ) فالتوحيد في اللغة : هو جعل الشيء واحدا

اصطلاحا : هو افراد الله تعالى في الوهيته وربوبيته وفي اسمائه وصفاته

ثانيا : اقسام التوحيد

بالتتبع والاستقراء لنصوص الوحي قسم العلماء التوحيد الى ثلالثة اقسام

القسم الاول : توحيد الربوبية

عرفه اهل العلم بانه افراد الله تعالى بافعاله اي اننا نعتقد ان الله منفرد بالخلق والملك والتدبير قال تعالى (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل ) الزمر 62

القسم الثاني :توحيد الالوهية

وهو توحيد الله بافعال العباد اي ان العباد يجب عليهم ان يتوجهوا بافعالهم الى الله سبحانه وتعالى فلا يشركون معه احد . قال تعالى ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا (الكهف 110)

القسم الثالث: توحيد الاسماء والصفات

وهو اثبات ما اثبته الله لنفسه من الاسماء والصفات او اثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تاويل ولا تحريف ولا تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل ولكن على حسب  قوله تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) الشورى 11

ثالثا: الادلة الشرعية والبراهين العقلية على وحدانية الله تعالى

  • الآيات التي يؤكد فيها الواحد تعالى على وحدانيته وفرادته في طاعة وصفاته وافعاله سبحانه وتعالى

(وما ارسلنا من قبلك من رسول الا نوحي اليه انه لا الاه الا انا فاعبدون( الانبياء 25-

 (انني انا الله لا اله الا انا فاعبدني واقم الصلاة لذكري ( طه 14-

( ذلكم الله ربكم لا اله الا هو خالق كل شيء( الانعام 102-

(رب السموات والارض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا (مريم 65-

البراهين العقلية على وحدانية الله تعالى

دليل الآيات النفسية والكونية : التفكر في خلق الانسان والاكوان

النظر في احوال المضطرين-

آيات الانبياء-

الكتب السماوية والسنة النبوية وما فيهما من شرائع-

دليل الفطرة : الفطرة السوية مضطرة للاعتراف بالله-

برهان التمانع او دليل التمانع-

المقاييس العقلية : القران قد ضرب الله للناس فيه من كل مثل وهي المقاييس العقلية المفيدة للمطالب الدينية وقد قال تعالى : (ام خلقوا من غير شيء ام هم الخالقون ) الطور 35

قصة الامام ابي حنيفة النعمان مع الملاحدة في تقرير الربوبية:

يحكى  عن ابي حنيفة رضي الله عنه ان قوما من الملاحدة ارادوا البحث معه في تقرير توحيد الربوبية فقال لهم اخبروني قبل ان نتكلم في هذه المسألة عن سفينة في دجلة تذهب فتمتلئ من الطعام والمتاع وغيره بنفسها وتعود بنفسها فترسى بنفسها وتتفرغ وترجع . كل ذلك من غير ان يدبرها احد فقالوا: هذا محال لا يمكن ابدا فقال لهم : اذا كان هذا محالا في سفينة فكيف في هذا العالم كله علوه وسفله؟ وتحكي هذه الحكاية عن غير ابي حنيفة ايضا

رابعا : اثر العقيدة في سلوك الفرد والمجتمع

لا ريب في ان للعقيدة التي يحملها الانسان اثرا في توجيه سلوكه وتصرفاته وان اي انحراف في هذه العقيدة يبدو واضحا في حياة الانسان العملية والخلقية ومن ثم يؤثر ذلك بشكل ملموس في حياة المجتمع لأننا لا نستطيع الفصل بين المجتمع وافراده

تحقيق معرفة الله سبحانه وتعالى-

راحة النفس الموحدة واطمئنانها-

تواضع النفس الموحدة وخوفها وانكسارها لخالقها وافتقارها اليه-

اليقين والثقة بالله-

التوحيد ينير القلب ويشرح الصدر ويجعل للحياة معنى وحلاوة بل ان لا لاله الا الله اذا خرجت من قلب صادق تقلب الحياة راسا على    عقب

العقيدة تهب صاحبها عزة النفس لما يشعر به من محبة الله-

رجل العقيدة رجل يحتكم الى كتاب الله ولا يستبدل به حكما اخر ويرضى بحكم الله ولو كان الحق عليه-

رجل العقيدة رجل نشيط عامل منتج لا يتكاسل ولا يتواكل-

رجل العقيدة عنده سعدة سعة نظر ووضوح في الهدف-

والعقيدة  توقظ الضمير فتجعله مراقبا لله دائما لا يعتريه ضعف ولا يتبدل بالامكنة والازمنة لانه مستند لعقيدة سليمة

يمتاز رجل العقيدة عن غيره بأنه مطمئن البال، مستريح الفكر ، غير قلق على المستقبل ولا تمزق الاوهام نفسه-

رجل العقيدة عنده قيم وموازين ثابتة يزن بها الناس وهي موازين عقيدته الثابتة ، فالحق فيها حق والباطل باطل والرذيلة فيها رذيلة والفضيلة فضيلة من عهد ادم الى يومنا هذا

رجل العقيدة تتوازن فيه الروح والعقل والجسم ، فلا يطغى فيه جانب على جانب-

امة العقيدة تقوم الروابط بين افرادها على العقيدة-

الايمان بالتوحيد ينشئ في الانسان العزة والانفة-

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s